تسعير الخدمات المصرفية وأثره في الربحية

بحث تطبيقي لعينة من المصارف التجارية الخاصة

المؤلفون

  • ابراهيم عامر حسن
  • احمد محمد فهمي, أ.م.د المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد

الملخص

استندت الدراسة الحالية على متغيرين يتفاعلان فيما بينهما لتشكل الإطار العام لها وهي: تسعير الخدمات المصرفية، ودور الربحية في النشاط المصرفي، لان الأرباح تُعّد أهم هدف من أهداف المصارف التجارية، وتضمن مجتمع الدراسة المصرف المتحد، ومصرف الشمال ومصرف بغداد، ولكل مصرف من هذه المصارف تم جمع معلومات عن اسعار خدماتها ( بالدينار العراقي، والدولار الامريكي)  والفوائد بالنسب المئوية ومن ثم الايرادات (بالدينار العراقي) عن طريق قنوات الخدمات المصرفية لكل مصرف، وكل قناة خدمية تضمنت مجموعة من العمليات المصرفية.

وقد توصلت الدراسة الى ان تأثير الاسعار، والفوائد على الربحية واضحا. فقد ظهرت علاقة ارتباط وثيقة بين الاسعار، والفوائد على الربحية واعتماد المصارف مبدأ المنافسة في التسعير للخدمات فضلاً عن هامش بسيط كما يراه المصرف مناسباً لبعض العمليات المصرفية، كذلك عدد الخدمات المقدمة في المصارف العراقية محدودة جداً مقارنة بالمصارف العالمية، وان زيادة هذه الخدمات وتطويرها للزبائن فأنها بلا ادنى شك ستؤدي الى زيادة ارباح المصرف.

         واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها هو ان يستحسن للمصارف العراقية الاهتمام بجانب تحسين الخدمات وتطويرها، وزيادة عددها، والاتجاه نحو وضع أسعار تنافسية لجذب العملاء ، وتحقيق رضا العملاء الحاليين، وكذلك الاهتمام بتسعير الخدمة المصرفية عن طريق إنشاء مركز تخصصي يتفهم البيئة المصرفية العراقية جميعها مع ضرورة الاهتمام برضا الزبون على التسعيرة في اثناء تقديم الخدمة له.

التنزيلات

منشور

2014-09-01

إصدار

القسم

ورقة بحث