إعادة هندسة العمليات ودورها في تحقيق الميزة التنافسية

بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية

المؤلفون

  • مصطفى سعد سالم العوادي
  • خولة حسين حمدان, أ.م.د المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد

الملخص

       تعد إعادة الهندسة في الوقت الحالي من المفاهيم الشائعة كونها منهجاً يوفر حلاً جذرياً للمشاكل المتراكمة التي تواجه الشركات، وقد نشئ هذا المنهج نتيجة التحولات في طبيعة المنافسة وحاجات الزبون في العقدين الأخيرين فالأسواق أصبحت أكثر أتساعاً نتيجة العولمة والتغيرات التكنولوجيا وبات لزاماً على الشركات أن تلحق بهذا التسارع وأن تغير الطريقة التي تؤدي بها عملياتها كي تتمكن من البقاء والمنافسة.

      ويهدف البحث الى تعزيز المرتكزات النظرية لإعادة هندسة العمليات كونها فلسفة تغيير تعمل على إعادة تنظيم جذري لعمليات الشركات وصولاً لتحقيق الميزة التنافسية، كما يهدف البحث الى تطبيق إعادة هندسة العمليات بوساطة تقنيات إدارة الكلفة الاستراتيجية في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية.

      أما أهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث أن إعادة الهندسة هي مفهوم للتغير الجذري للشركات التي لم تتمكن من الانتقال الى بيئة الأعمال الحالية التي تتصف بالمنافسة الشديدة والتي تتطلب من الشركات تكييف أدائها لتتلائم مع متطلبات مثل سرعة الاستجابة ومرونة العمليات وتحقيق رضا الزبون.

      فيما كانت أهم التوصيات ضرورة القيام بإعادة مراجعة واقع الشركات العامة بما يجعلها قادرة على العمل وفق آليات السوق والمنافسة ولكي تتمكن من أجراء التغيرات والتحسينات المطلوبة التي تؤهلها للتنافس بكفاءة مع منتجات الشركات المنافسة.

التنزيلات

منشور

2014-09-01

إصدار

القسم

ورقة بحث