دور محاسبة التكاليف في إبلاغ الإدارة بتكاليف الجودة

  • نضال محمد رضا الخلف, د. الجامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

نتيجة للتطورات التقنية في مجال المعرفة المعلوماتية والتغيرات التكنولوجية والإنتاجية والمنافسة الشديدة بين المنشآت في عصر العولمة ، ازداد اهتمام وتركيز المنشآت على مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأصبحت تكاليف الجودة تمثل نسبة جوهرية من تكاليف الإنتاج ، الأمر الذي تطلب توفير معلومات عن تلك التكاليف ، مما أبرز الحاجة الى ضرورة توفير نظم المعلومات المحاسبية لتقرير عن هذه التكاليف . وقد استخدم الأسلوب الوصفي التحليلي للإجابة على تساؤلات البحث . وأهم ما خلصت اليه الدراسة هو ضرورة توفير نظم المعلومات المحاسبية لتقرير تكاليف الجودة وجعله أحد مخرجاته الهامة ، وذلك لأهميته في المساعدة على تحسين استمرارية الإدارة في الرقابة وبيان ارتفاع تكاليف الفشل الداخلي والخارجي في حالة وجودها ، مما يجلب انتباه الإدارة لها والعمل على تخفيضها من أجل تحسين جودة المنتجات والحصول على رضا المستهلك وبالتالي زيادة المبيعات والقدرة على المنافسة . لذا ينبغي إيلاء برامج تحسين الجودة اهتماماً كبيراً لدورها في تحقيق وفورات هامة وإيرادات مرتفعة ، وقيام نظم المعلومات المحاسبية بتوفير تقرير تكاليف الجودة ضمن مجموعة مخرجاته من التقارير المالية ، وأن يتم تصميمه على أساس الأنشطة المرتبطة بالجودة .

منشور
2014-03-01
القسم
ورقة بحث