تأثير عمليات إدارة المعرفة في أداء الخدمة التامينية

بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية العامة

  • محمد إبراهيم تايه
  • أ.د. صباح مجيد النجار

الملخص

هدف البحث إلى قياس العلاقة والاثر لعمليات ادارة المعرفة في تحقيق اداء الخدمة التأمينية، فضلا عن تحليل واقع شركة التامين الوطنية للتعرف على مستوى اداء الخدمة التأمينية ، ولتحقيق هذا الهدف، فقد تم انتقاء اربع عمليات(توليد المعرفة، وتخزين المعرفة، وتوزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة ) والتي مثلت المتغير المستقل، أما الأداء فقد تم استعمال مقاييس كمية ونوعية، (نمو المبيعات،ورضا الزبون) والتي مثلت المتغير التابع، وقد أستعمل البحث لقياس هذه المتغيرات استبانة اعدت بالاستناد إلى الدراسات السابقة والاضافات التي اضافها السادة المحكمين والباحث.وتم إختيار عينةعمدية لتمثل مجتمع البحث, اذ وزعت الاستبانة على ( 54 ) فرداً يشغلون مناصب بـ( الإدارة العليا والوسطى) في الشركة المبحوثة، وتم قياس الاداء بمقاييس كمية ونوعية اعتماداً على الكشوفات والحسابات المالية والسجلات الخاصة بالشركة للفترة من( 2009–2013 ).إذ عولجت البيانات باستخدام مجموعة من الأَساليب الاحصائية باستخدام برنامج (Spss)، واستخدام المعادلات الرياضية في التحليل التطبيقي. اظهرت النتائج ان أداء الشركة المبحوثة جاء متذبذباً لقلة أهتمام القيادات الادارية العليا بادارة المعرفة وتطبيق عملياتها وتوظيفها في الاعمال الخاصة بالشركة كافة. والتي في ضوءها تم التوصل إلى أهم التوصيات التي مفادها العمل على تفعيل دور عمليات إدارة المعرفة الجوهرية في تحقيق أهدافنمو المبيعات ورضا الزبون والذي بدوره يحقق الأداء المتميز للشركة المبحوثة.

منشور
2019-01-28
القسم
ورقة بحث