زيادة ربحية محفظة التأمين البحري في شركة التأمين الوطنية _ دراسة تحليلية

Authors

  • ورقاء أحمد أرزوقي
  • أ.م.د. تهاني مهدي الياسري
  • أ.م.د. حنان عبد الله حسن

DOI:

https://doi.org/10.34093/g2672d87

Keywords:

التأمين البحري, السيولة, الربحية, التعويض

Abstract

أن شمول تغطية أخطار الحرب يزيد من سعر التأمين للوثيقة إلا أنهُ يزيد من ثقة جمهور المؤمن لهم بوثيقة التأمين البحري ممها يساهم في زيادة ربحية الشركة المبحوثة.

 هدف البحث هو تعرف دور التأمين البحري في سيولة وربحية شركة التأمين الوطنية، والتعرف على أثر التأمين البحري في سيولة وربحية الشركة وبيان دور الشركة المبحوثة في تحقيق الأرباح الخاصة بالتأمين البحري ثم قدرتها على رفع مستوى الأداء المالي للشركة كلياً.

 تم أستخدام البرنامج الاحصائي (spss) في أحتساب ( الانحراف المعياري، الانحدار الخطي البسيط، أختبار F، معمل التحديد R². وقد توصل البحث الى عدة أستنتاجات وكان أبرزها وجود أثر دال أحصائي للمتغير المستقل هياكل السفن في المتغيرين التابعين السيولة والربحية، كما أشارت البيانات الأحصائية للحاصلين على شهادات البكلوريوس أعلى من نصف عينة الدراسة في حيبن حملة الشهادات العلياهي أقل بكثير وهذا يدل الى نقص في العناصر البشرية ذات الاختصاصات الدقيقة وخاصة في مجال التأمين.

Downloads

Published

2024-08-31

How to Cite

زيادة ربحية محفظة التأمين البحري في شركة التأمين الوطنية _ دراسة تحليلية. (2024). Journal of Accounting and Financial Studies ( JAFS ), 19(عدد خاص), 802-815. https://doi.org/10.34093/g2672d87