المتطلبات التقنية لتطبيق الذكاء الاقتصادي وتأثيرها في أبعاد النجاح الاستراتيجي للمصارف

بحث تطبيقي على عينة من المصارف العراقية الخاصة

  • اسيل مجيد عبد النبي
  • بيداء ستار لفته, أ.د. المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي, المتطلبات التقنية, النجاح الاستراتيجي, رضا الزبون, ثقة الزبون, جودة الخدمة

الملخص

جاء هذا البحث بتسليط الضوء على موضوع يُعد من المواضيع المهمة والحيوية للقطاعات المصرفية وهو (المتطلبات التقنية لتطبيق الذكاء الاقتصادي) والمتمثلة بـ(الأجهزة والمعدات وشبكات الاتصال، والبرمجيات، وقواعد البيانات) وأبعاد النجاح الاستراتيجي للمصارف والمتمثلة بـ(رضا الزبون، وثقة الزبون، وجودة الخدمة، والنمو) في المصارف العراقية الخاصة الثلاث وهي(آشور الدولي للاستثمار، والمنصور للاستثمار، والتنمية الدولي للاستثمار والتمويل)، إذ أن تطبيقه يُعد ضرورة ملحة من اجل تحسين جودة خدماتها المصرفية المقدمة لكسب رضا زبائنها وثقتهم ومن ثم النمو للوصول للنجاح الاستراتيجي، وقد تم اختيار هذا الموضوع لجملة من المبررات أهمها حداثة موضوع الذكاء الاقتصادي على المستوى المحلي والقطاع المصرفي، فضلاً عن قلة الدراسات والبحوث فيه لذا كان من الضروري الإثراء النظري والتحليل التطبيقي لهذا الموضوع، وكانت مشكلة البحث إن لديناميكية البيئة المصرفية والتغيرات والتطورات المتسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أدت إلى تزايد المسؤوليات على القطاع المصرفي تجاه المجتمعات وأصبح من غير الممكن البقاء والنمو دون اعتماده على نظم معلومات حديثة ومتطورة للوصول إلى تحقيق أهدافه بكفاءة وفاعلية، ولقد انطلق هذا البحث لحل المشكلة من خلال فرضية الرئيسة والتي نصت على انه (وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة إحصائية للمتطلبات التقنية لتطبيق الذكاء الاقتصادي في تحقيق النجاح الاستراتيجي)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التاريخي والتحليلي الكمي والإحصائي واعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من العينة البالغ عددها(85) ممن هم بموقع (مدير مفوض، و م. مدير مفوض، ومدير دائرة، ومدير قسم، و م. مدير قسم، ومسؤول شعبة، ومسؤول وحدة)، واستخدم البرنامج الإحصائي ((SPSS لاحتساب (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، واختبارF، ومعامل التحديدR2، واختبارX2، واختبارt)، وتوصل البحث إلى أهم النتائج هي أن بُعد ثقة الزبون من أبعاد النجاح الاستراتيجي قد حقق المرتبة الأولى وبمعامل اختلاف بلغت قيمته (090.0) ثم تلاه بعد النمو بالمرتبة الثانية وبمعامل اختلاف بلغت قيمته (105.0) أما بعد جودة الخدمة فكان بالمرتبة الثالثة وبمعامل اختلاف بلغت قيمته (112.0) وقد جاء بعد رضا الزبون بالمرتبة الرابعة والأخيرة بمعامل اختلاف بلغت قيمته(180.0)، وتوصل البحث ايضاً إلى عدد من الاستنتاجات وكان أبرزها يوجد تأثير للمتطلبات التقنية لتطبيق الذكاء الاقتصادي في أبعاد النجاح الاستراتيجي.

منشور
2019-12-01
القسم
ورقة بحث